آخر الأخبار

الأحد، 24 يناير 2016

بلاد الواق واق اين تقع ؟ وما هي ؟

هناك العديد من الاساطير التي لا تعلم اذا كانت حقيقة ام خيال فمنها من خلط بين الحقيقة والخيال .. و من ضمن هذه الاساطير جزيرة ” الواق واق  ” .. هل سمعت هذا الاسم من قبل ” جزيرة الواق واق ” ؟ هناك قليليون قد مر على اذانهم هذا الاسم اما الكثير فلم يسمع من قبل عن اسم جزيرة الواق واق … في هذه المقالة سوف نتناول تفاصيل عن جزيرة الواق واق .. اين تقع .. هل هي حقيقة ام خيال ..
ماهي جزيرة الواق واق
جزيرة الواق واق هي مكونة من مجموعة من الجزر تم تحديد موقعها حيث توجد في بحر الهند او بحر الصين .. لقد ذكرت الجزيرة في العديد من المقالات والكتب القديمة من ضمنها كتب التراث العربية القديمة .
سبب تسميتها بهذا الاسم ” الواق واق ”
يرجع تسمية جزر الواق واق الى ان الجزيرة الواق واق يكثر بها اشجار هذه الاشجار تثمر بثمار هذه الثمار تأخذ شكل رؤوس نساء يقال ان هذه الثمار التي تاخذ شكل رؤس نساء كان بها تجاويف عند سقوط تلك الثمار كان يمر الهواء بتجاويف الموجودة  بتلك الثمار فتصدر صوت يقول واق الواق .. كما يذكر ايضا عن ابن بطوطة الرحالة العربي ان الواق واق هو اسم صيني كان يطلقه الصنين على بلاد اليابان قديما .
قصة جزر الواق واق
كما `ذكرنا سميت بجزر الواق واق  يكثر بها اشجار هذه الاشجار تثمر بثمار هذه الثمار تأخذ شكل رؤوس نساء  يقال ان هذه الثمار التي تاخذ شكل رؤس نساء معلقين من شعورهم كان بها تجاويف عند سقوط تلك الثمار كان يمر الهواء بتجاويف الموجودة  بتلك الثمار … وكان سكان هذه الجزر معتادين على سماع هذا الصوت كلما مروا بجانب هذه الاشجار و ثمارها ‏.
 قيل عن جزر الواق واق العديد من الاساطير
فقال  محمد بن زكريا الزهوي‏ :
‏” هي بلاد كثيرة الذهب حتى أن أهلها يتخذون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من الذهب ويأتون بالقمصان المنسوجة من الذهب‏.” و هنا يوضح محمد بن زكريا مدى ثراء جزر الواق واق فهم كانوا يملكون وفرة من الذهب حتى انهم كانوا يصنعوا منه اطواق و سلاسل للحيوانات مثل الكلاب والقرود كما انهم كانوا ينسجون ملابسهم من الذهب الخالص .

لقد اطلق العرب اسم الواق واق على بلدين كانوا ياتي اليهم رحالة و بحارة و تجار .. البلد الاولى تبعا لرأي كل من الفرنسي فران و الروسي كراتشكو فسكي هي عبارة عن اقليم يطل على شرق شاطئ سيا اي شمال الصين  في الشرق الأقصى  .. و البلد الثاني تبعا لرأي كل من محمد بن زكريا الزهوي و كرامرز وهو مستشرق بيريطاني فهم يروا ان  العرب كانوا يكثرون من السفر الى  جزيرة مدغشقر لكثرة الذهب بها فكانوا يمروا على ثمار معلقة تسمى واق واق ووصفوها بنفس الوصف  .
 كما قام ابو عبد الله محمد الادريسي برسم صورة لخريطة العالم في  وجدت في الكتب التراثية كانت هذه الخريطة تتضمن جزر الواق واقالصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.خريطة العالم لادريسي

كما قام ابن عبد المنعم الحميري  بذكر جزر الواق واق  في كتابه الروض المعطار في المواضيع التالية :
” ص 190 في مقالة انكمردة ….. ص 458 في مقالة برطايل…. ص 1509 في مقالة السحاب … ص 1744 في مقالة الصريف …ص 2893 و2894 و2895 في مقالة الواق واق وهي تتحدث عن تلك الجزر ..”
كما ذكر ايضا ابن خلدون جزر الواق واق في كتابه المقدمة
 جزر الواق واق في الأدب
في كتاب الف ليلة وليلة زكرت جزر الواق واق كاسطورة خيالية لا علاقة لها بالواقع ظهرت كاسطورة فقط ….
و في الادب ايضا ظهرت رواية خيالية تحمل اسم الواق واق و هي ” رواية ألس في بلاد الواق واق ” .
” أشعب في بلاد واق الواق ” الكاتب هو  وجيه يعقوب السيد
” البحث عن الترياق في بلاد واق الواق ” الكاتب هو سبعاوي عبد الكريم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـثقافة دوت كوم
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Designed By